الرئيسية / أخبار البترول / ”الملا ”يرأس مؤتمر ”ألاوابك” بالكويت

”الملا ”يرأس مؤتمر ”ألاوابك” بالكويت

mop_12122017_02_02

كتب_إيهاب عيد:

رأس اليوم الاحد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المؤتمر الوزاري التاسع والتسعين لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول ( أوابك ) والذى  عقد في دولة الكويت بمشاركة وزراء البترول والطاقة العرب في الدول الأعضاء وأمين عام المنظمة عباس النقى ، حيث ترأس مصر الدورة الحالية لأعمال المجلس الوزاري للمنظمة.

mop_12122017_02_06وفى كلمتة أكد الملا على أهمية اجتماع وزراء البترول والطاقة العرب الأعضاء في منظمة اوابك من أجل مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والملفات المطروحة على الاجتماع للوصول الى قرارات لدعم دور المنظمة في تحقيق مصالح الدول الأعضاء وتطوير مجالات التعاون بينهم في كافة أنشطة صناعة البترول ليسهم ذلك في مواجهة الظروف والتحديات التي تمر بها بعض الدول العربية في الوقت الراهن .

وأشار عباس النقى الأمين العام للمنظمة أن المجلس الوزاري للمنظمة ناقش عدة موضوعات شملت النشاطات والأعمال التي تم إنجازها على مستوى المنظمة خلال عام 2017 ومشروع ميزانية المنظمة لعام 2018 ، و أن المجلس استعرض التوصيات التي رفعها المكتب التنفيذي للمنظمة بشأن الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال .

وشهد الاجتماع ترحيباً من المهندس طارق الملا والسيد عباس النقى بالأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدولة لشئون الطاقة، رئيس وفد المملكة العربية السعودية و الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط في مملكة البحرين، والمهندس مصطفى قيطوني، وزير الطاقة في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، الذى يشارك في اجتماعات المجلس الوزارى للمرة الأولى، كما تقدما بالشكر إلى اسلافهم على دورهم البارز وجهودهم التي بذلوها في دعم عمل ونشاط المنظمة، خلال فترة مشاركتهم في اجتماعات المجلس الوزارى.

و قام المجلس بتكريم الفائزين بجائزة أوابك العلمية لعام 2016 عن بحوثهم التي تناولت موضوع (إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية).
كما قام المجلس بمناقشة واقرار المواضيع المدرجة والتي شملت المصادقة على محضر الاجتماع الثامن والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في دبي بالإمارات، واعتماد مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018 ، كما اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول “الأوضاع البترولية العالمية” ، وتقرير الأمانة العامة بشأن الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، المقرر عقده في مدينة مراكش بالمغرب فى أكتوبر 2018، واطلع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2016 والنصف الأول من عام 2017 ، كما قرر المجلس تمديد الفترة للعراق بالإشراف على معهد النفط العربي للتدريب لمدة عام آخر اعتباراً من 2018.
وقرر المجلس ايضاَ أن تتولى دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة لمدة عام اعتباراً من أول يناير 2018، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت في ديسمبر2018.
وفى الختام بعث رئيس المجلس ببرقية إلى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.

عن Mohamed

شاهد أيضاً

IMG_٢٠١٨٠١٠٢_٢٢٤٣٢٢

تعين ” محمد سعيد ” متحدثا إعلاميا لنادي مصر للبترول

كتب_إيهاب عيد: أعلن صلاح حلمي نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير المكتب التنفيذي لنادي مصر للبترول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *